نبذة عن مجلس دبي للتصميم والأزياء

إبراز مكانة دبي إقليمياً ودولياً كوجهة رائدة لصناعة التصميم والأزياء

تأسس “مجلس دبي للتصميم والأزياء” من قبل حكومة دبي ليشكل منصة تسهم في إبراز مكانة الإمارة وترسيخ حضورها، إقليمياً ودولياً، كوجهة رائدة ومركز محوري لصناعة التصميم والأزياء. ويقوم المجلس بتوفير الدعم اللازم لهذه الصناعة الحيوية من خلال تزويدها بمقومات الاستدامة والنمو، كما يجري دراساتٍ وبحوثاً شاملة لتوفير معلومات دقيقة عن صناعة التصميم لمساعدة أصحاب الكفاءات والمواهب في دولة الإمارات ودول المنطقة على تحقيق طموحاتهم في النمو والامتياز في عالم الإبداع والتصميم؛ وهو ما يمكّن الصناعات الإبداعية من المشاركة في تطوير الإمارة ونمائها.

 

يشرف المجلس على جميع المبادرات المتعلقة بقطاع التصميم والأزياء، ويعمل على دعمها والترويج لها؛ وبخاصة في قطاعات التصميم الخمسة الأساسية؛ وهي: التصميم المعماري، تصميم الأزياء، والتصميم الغرافيكي، والتصميم الداخلي، وتصميم المنتجات.

التصميم المعماري

 

تعتبر الهندسة المعمارية فن وعلم تصميم الهياكل المادية، وتغطي مجموعة متنوعة من التخصصات، وتشمل تصميم أي هيكل يمكن بناؤه.

تصميم الأزياء

 

يشمل تصميم الأزياء جميع آليات وعمليات تطوير وإنتاج كل ما يمكن ارتداؤه؛ بما في ذلك الملابس، والأحذية، والمجوهرات، والحقائب، والإكسسوارات.

التصميم الغرافيكي

 

يشمل التصميم الغرافيكي مجموعة واسعة ومتنوعة من التخصصات- بدءاً من تطوير شبكة الإنترنت والتصميم التحريري إلى البيئات المادية وتصور البيانات.

التصميم الداخلي

 

يقوم التصميم الداخلي بابتكار مفاهيم جديدة للمساحات في منازلنا، وفي أماكن عملنا، وفي الأماكن التي نذهب إليها، والفعاليات التي نشارك فيها.

تصميم المنتجات

 

يغطي تصميم المنتجات طيفاً واسعاً من المنتجات، ابتداءً بتصميم المستلزمات المنزلية وانتهاءً بتصميم السيارات الفاخرة، ويهدف في جوهره إلى ابتكار حلول للمشكلات وتلبية الاحتياجات غير المتوافرة أو تحسين أداء المنتجات لتتمكن من الخدمة بشكل أفضل.

تأسس مجلس دبي للتصميم والأزياء من قبل حكومة دبي في العام 2013 وترأسه الدكتورة أمينة الرستماني، الرئيس التنفيذي لمجموعة تيكوم. ويقود المجلس المبادرات الداعمة لقطاع التصميم، ويسهم بشكل مباشر في تنمية الاقتصاد الإبداعي وتطويره.

 

انضمت جازية الظنحاني، الرئيس التنفيذي لمجلس دبي للتصميم والأزياء، إلى فريق عمل المجلس في مطلع العام 2016، لتشغل فور التحاقها منصبَ المدير التنفيذي لبرامج تنمية القطاع والتسويق، والذي نجحت من خلاله في قيادة خطة المجلس الاستراتيجية وتطويرها.

 

وتمتلك جازية سجلاً حافلاً بالخبرات المهنية يزيد على 22 عاماً من العمل في صناعة الإبداع؛ إذ شغلت قبل انضمامها إلى المجلس مناصبَ استراتيجيةً وقياديةً متنوعة في عدد من الهيئات والشركات البارزة والرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

فريق عمل مجلس دبي للتصميم والأزياء

يتكون فريق عمل المجلس من كفاءات مهنية متنوعة يجمعها التفاني والشغف والرؤى والتطلعات المشتركة نحو الامتياز بالأداء في صناعة التصميم.

يوفر المجلس خدمات متنوعة ومتخصصة لصناعة التصميم وأعضائه المسجلين في جميع مراحل مسيرتهم المهنية؛ بمن فيهم طلاب التصميم، والمصممون، والمهنيون المحترفون.

دعم صناعة التصميم:

  1. فرص التدريب المهني
  2. ورش عمل ومحاضرات
  3. تصديقات واعتمادات رسمية
  4. جوائز
  5. مصادر معلومات حول التصميم

دعم أعضاء المجلس:

  1. فرص تدريب مهني حصرية
  2. برنامج إرشاد وتوجيه
  3. ورش عمل ومحاضرات حصرية
  4. استشارات قانونية
  5. استشارات مالية
  6. حاضنة أعمال
  7. فرص عرض التصاميم
  8. دليل الأعضاء
  9. بناء علاقات مهنية وحضور فعاليات اجتماعية
  10. امتيازات الأعضاء
  11. مصادر معلومات حصرية حول التصميم

تشتمل هذه الخدمات أيضاً على فرص عمل للطلبة، وبرامج الإرشاد الشخصي، والترويج لأعمال المصممين عبر دليل الأعضاء، والدعم المهني، وورش عمل ومحاضرات على مدار العام، والمشاركة في الفعاليات المتخصصة.. وغيرها الكثير.