أسئلة متكررة

تأسس “مجلس دبي للتصميم والأزياء” من قبل حكومة دبي ليشكل منصة تسهم في إبراز مكانة الإمارة وترسيخ حضورها، إقليمياً ودولياً، كوجهة رائدة ومركز محوري لصناعة التصميم والأزياء. ويقوم المجلس بتوفير الدعم اللازم لهذه الصناعة الحيوية من خلال تزويدها بمقومات الاستدامة والنمو، كما يجري دراساتٍ وبحوثاً شاملة لتوفير معلومات دقيقة عن صناعة التصميم لمساعدة أصحاب الكفاءات والمواهب في دولة الإمارات ودول المنطقة على تحقيق طموحاتهم في النمو والامتياز في عالم الإبداع والتصميم؛ وهو ما يمكّن الصناعات الإبداعية من المشاركة في تطوير الإمارة ونمائها.

ويشرف المجلس على جميع المبادرات المتعلقة بقطاع التصميم والأزياء، ويعمل على دعمها والترويج لها؛ وبخاصة في قطاعات التصميم الخمسة الأساسية؛ وهي: تصميم الأزياء، وتصميم المنتجات، والتصميم المعماري، والتصميم الداخلي، والتصميم الغرافيكي (ويشتمل على تصميم المواقع الإلكترونية، والتصميم الرقمي، وتصميم تجربة المستخدم UX/ وواجهة الاستخدام UI، وتصميم الرسوم المتحركة).

يقدم مجلس دبي للتصميم والأزياء لأعضائه برامج متخصصة تساعدهم في جميع مراحل مسيرتهم المهنية، بدءاً من طلبة الجامعات وصولاً إلى المهنيين المحترفين. وتشتمل هذه البرامج على فرص عمل تدريبية للطلبة (برنامج التدريب المهني)، وبرنامج إرشاد شخصي يستمر لنحو 5 أشهر (برنامج الإرشاد والتوجيه من مجلس دبي للتصميم والأزياء)، والترويج عن طريق دليل المصممين، ودعم الأعمال من خلال الاستشارات القانونية والاستشارات المالية وحاضنة الأعمال، وورشات العمل، والفعاليات والجوائز على مدار العام.. وغيرها الكثير.

للمزيد، زُر صفحة مزايا عضوية مجلس دبي للتصميم والأزياء.

يتم الانضمام إلى العضوية عبر طلبات التسجيل، وهي عضوية مخصصة للطلبة والمحترفين الذين يدرسون أو يعملون في قطاع التصميم في دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا. ويجب أن يندرج تخصصك تحت واحد من فئات التصميم الآتية: تصميم الأزياء، وتصميم المنتجات، والتصميم المعماري، والتصميم الداخلي، والتصميم الغرافيكي (ويشتمل على تصميم المواقع الإلكترونية، والتصميم الرقمي، وتصميم تجربة المستخدم UX/ وواجهة الاستخدام UI، وتصميم الرسوم المتحركة).

وتوجد أربع فئات من العضوية؛ هي: عضوية طالب، وعضوية مصمم ناشئ، وعضوية مصمم محترف، وعضوية مهني محترف.

يمكنك التقدم بطلب عبر صفحة عضوية مجلس دبي للتصميم والأزياء. هناك، ستجد تفاصيل حول كيفية تقديم الطلب ومعلومات عن متطلبات الأهلية ومتطلبات التقديم.

لا، إذ يتم التعامل مع الطلبات بشكل مستمر ومتجدد.

نعم، توجد رسوم اشتراك سنوية رمزية للأعضاء فور قبولهم، وتُحدّد قيمتها وفقاً لفئة العضوية.

إن لم تكن متأكداً من نوع العضوية التي تناسب تخصصك ومستوال المهني، يسرنا أن تتواصل معنا عبر البريد الإلكتروني لنتمكن من مساعدتك.

نعم يمكنك ذلك، ولا يشترط أن يكون المتقدم مقيماً في دبي! إن عضوية مجلس دبي للتصميم والأزياء متاحة لطلبة التصميم والمتخصصين، سواء من دولة الإمارات العربية المتحدة أو من بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا.

برنامج الإرشاد والتوجيه من مجلس دبي للتصميم والأزياء هو برنامج شخصي مدته 5 أشهر، يعمل على تطوير شخصية المصممين الشباب والمصممين الناشئين ويركز على التطوير المهني وبلوغ نتائج مميزة. بعد أن يتم اختيار مرشد من مجلس دبي للتصميم والأزياء وفقاً لاختصاص العضو وأهدافه المهنية، يحضر المصممون 8 جلسات (مدة كل جلسة ساعة واحدة) على مدى خمسة أشهر.

يعمل المصممون كلٌّ على حدة مع المرشدين لتطوير مسيرتهم المهنية أو مهاراتهم بشكل ملموس. ومع انتهاء البرنامج، يكون المصممون قد أنتجوا مشروعاً أو ابتكروا مفهوماً جديداً، أو خطة، أو غير ذلك من الأعمال الإبداعية التي يمكنهم الاستفادة منها في المراحل المقبلة من حياتهم المهنية.

مرشدو مجلس دبي للتصميم والأزياء هم مجموعة من الخبراء في مجالات تخصصية متعددة. ويتنوع الخبراء بين متخصصين في الأعمال التجارية ومصممين دوليين، ويقدمون توجيهات وإرشادات قيّمة للمصممين لمساعدتهم في معرفة كيفية إطلاق الأعمال التجارية، وبناء العلامة التجارية الشخصية، وإبداع أعمال مبتكرة، والامتياز في مجال عملهم.

صُمّم هذا البرنامج للتركيز على بناء وتطوير المهارات المهنية والعملية للمصممين الصاعدين والمحترفين الشباب، وهو مفتوح للأعضاء من المصممين الناشئين والمصممين المحترفين.

دليل المصممين هو منصة إلكترونية لمجلس دبي للتصميم والأزياء تتيح لأعضائها نشر أعمالهم الاحترافية والتعريف بها، كما يوفر لطلبة التصميم والمصممين الصاعدين والمحترفين فرصة عرض أعمالهم على جهات التوظيف والباحثين عن المواهب، والتواصل مع نظرائهم، وتفعيل حضورهم وبناء علامتهم التجارية على الإنترنت.

حتى الآن، دليل المصممين مفتوح فقط لأعضاء مجلس دبي للتصميم والأزياء.