صناعة التصميم

يشرف مجلس دبي للتصميم والأزياء على جميع المبادرات المتعلقة بقطاع التصميم والأزياء، ويعمل على دعمها والترويج لها؛ وبخاصة في قطاعات التصميم الخمسة الأساسية.

يغطي التصميم العديد من الاختصاصات والمهن ومجالات البحث، ويقدم مجلس دبي للتصميم والأزياء دعماً لجميع المجالات التي تشملها صناعة التصميم، كما يشجع الطلبة والمحترفين من كل الاختصاصات على أن يكونوا جزءاً من المجلس.

ويتوجب على المصممين، سواء من الطلبة أو الناشئين أو المحترفين، أن يمارسوا أنشطتهم التدريية ضمن قطاعات التصميم الخمسة:

ويشرف المجلس على جميع المبادرات المتعلقة بقطاع التصميم والأزياء، ويعمل على دعمها والترويج لها؛ وبخاصة في قطاعات التصميم الخمسة الأساسية: التصميم المعماري، تصميم الأزياء، التصميم الغرافيكي، التصميم الداخلي، وتصميم المنتجات.

تالياً، يمكنك معرفة المزيد حول كل قطاع.

التصميم المعماري

تصميم المباني • تصميم الأماكن العامة • تصميم العمارة الداخلية • التصميم والتخطيط الحضري

تعتبر الهندسة المعمارية فن وعلم تصميم الهياكل المادية، وتغطي مجموعة متنوعة من التخصصات، وتشمل تصميم أي هيكل يمكن بناؤه. كما يتدرج نطاق الهندسة المعمارية من المستوى الكلي (مثل التخطيط الحضري وعمارة المساحات المفتوحة) إلى المستوى الجزئي مثل تصميم قطعة من الأثاث ضمن تصميم الفراغ الداخلي.

تصميم الأزياء

تصميم الأزياء الفاخرة • تصميم المجوهرات والإكسسوارات • تصميم الأحذية • تصميم الأقمشة

يشمل تصميم الأزياء جميع آليات وعمليات تطوير وإنتاج كل ما يمكن ارتداؤه؛ بما في ذلك الملابس، والأحذية، والمجوهرات، والحقائب، والأكسسوارات. قد يتخصص المصممون في هذا المجال في أي من مراحل إنتاج الأزياء، ابتداءً بالخياطة والتطريز وصناعة النماذج والقوالب، وانتهاءً بتطوير وترويج المنتجات.

التصميم الغرافيكي

التصميم الغرافيكي • التصميم الرقمي • تصميم الرسوم والصور المتحركة • اتصميم الرسومات

يشمل التصميم الغرافيكي مجموعة واسعة ومتنوعة من التخصصات- بدءاً من تطوير شبكة الإنترنت والتصميم التحريري إلى البيئات المادية وتصور البيانات. ويجسد التصميم الغرافيكي في جوهره مفاهيم التواصل البصري: أي تطوير المفاهيم وإسقاط الأفكار في أشكال مادية وافتراضية أو مفاهيمية.

ويندرج المصممون في هذا المجال تحت تخصصات عدة، مثل تصميم تجربة المستخدم UX/ وواجهة الاستخدام UI، وتصميم الرسوم المتحركة والصور المتحركة، والتصميم التفاعلي، وتصميم المواقع الإلكترونية، والتصميم التحريري، والفن الغرافيكي. كما يمكن إدراج الرسامين وغيرهم من مبدعي التصاميم المرئية ضمن فئة الفنانين ومصممي الغرافيك.

من الناحية المهنية، يمكن لمصممي الغرافيك والفنانين العمل في أي المجالات التالية: العلامات التجارية، والإعلانات، وتطوير المواقع الإلكترونية، أو النشر. كما يمكنهم تصميم الكتب أو المجلّات، أو اللوحات الطرقية الإرشادية، أو الشعارات، أو الرموز، أو المواقعالإلكترونية، أو تصميم أغلفة لمنتجات جديدة.

التصميم الداخلي

تصميم ديكورات المباني السكنية • تصميم ديكورات المباني التجارية

يقوم المتخصصون بالتصميم الداخلي بابتكار مفاهيم جديدة للمساحات في منازلنا، وفي أماكن عملنا، وفي الأماكن التي نذهب إليها، والفعاليات التي نشارك فيها؛ وهذا يشمل تصميم الأقمشة والأثاث، وتصميم الإضاءة، والفنون الزخرفية، والتصميم الغرافيكي، وتصميم العمارة الداخلية. ويعمل المصممون الداخليون على تصميم المساكن الخاصة، أو الشركات، أو الأماكن العامة.

ومثله مثل كثير من مجالات التصميم الأخرى، لا يقتصر التصميم الداخلي على كونه مجرد جمال بصري، إذ يعمل خبراء التصميم الداخلي أيضاً على ابتكار حلول للمشكلات، وأطلاق ابتكارات لتحسين البيئات التي نعيش فيها، والحفاظ في الوقت نفسه على ضمان معايير بيئة العمل والاستدامة وسلاسة الأداء.

تصميم المنتجات

تصميم المنتجات •  تصميم المفروشات • التصميم الصناعي • تصميم المفروشات

يغطي تصميم المنتجات طيفاً واسعاً من المنتجات، ابتداءً بتصميم المستلزمات المنزلية وانتهاءً بتصميم السيارات الفاخرة، ويهدف في جوهره إلى ابتكار حلول للمشكلات وتلبية الاحتياجات غير المتوافرة أو تحسين أداء المنتجات لتتمكن من الخدمة بشكل أفضل.

يمتاز مصممو المنتجات بدراية ومعرفة تقنية عالية تمكنهم من إبداع أفكار جديدة، وابتكار نماذج أولية ومنتجات وخدمات فيها الكثير من الإبداع.

ومن الناحية المهنية، يمكن لمصممي المنتجات العمل في مجلاتٍ متنوعة؛ مثل تصميم الأثاث، والسيارات، وأدوات المائدة، والمنتجات الفاخرة، والمستلزمات الرياضية، والأجهزة المنزلية، والإلكترونيات، والمعدات الطبية.